التشكيل:
- تشكل اللجنة المركزية للأزمات والكوارث والحد من المخاطر بالجامعة بقرار من معالي السيد أ.د/ رئيس الجامعة لمدة عام قابل للتجديد برئاسة معالي السيد أ.د/ نائب الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعضوية كل من :
- معالي السيد الأستاذ/ أمين عام الجامعة. عضواً.
- المستشار العسكري بالمحافظة. عضواً.
- السادة عمداء الكليات (أو ممثل عن الكليات). عضواً.
- المدير التنفيذي للمستشفيات والمراكز الطبية. عضواً.
- مدير مستشفى الجامعة الرئيسي عضواً.
- مدير عام الإدارة الاستراتيجية. عضواً.
- مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة. عضواً.
- مدير أمن الجامعة. عضواً.
- مدير إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بالجامعة. مقرراً.
- ويجوز ضم عضو أو أكثر بما لا يتجاوز خمسة من داخل أو خارج الجامعة ممن لهم خبرة في مجال إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بقرار من معالي السيد أ.د/ رئيس الجامعة.
إختصاصات اللجنة:
- تختص اللجنة المركزية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بالجامعة بتفعيل الإطار المؤسسي الوطني الذي يتماشى مع متطلبات الاستراتيجية الدولية للحد من أخطار الكوارث ، وكذا اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر وذلك على النحو التالي :
- إعداد السياسات وأطر العمل الوطنية المعنية بإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر على المستوى الوطني.
- تطوير آليات إدماج الحد من الأخطار المرتبطة بتقلب المناخ حالياً، وتغيره مستقبلاً في برنامج وخطط الحد من خطر الكوارث، والتكيف مع تغير المناخ، وضمان مراعاة إدارة المخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية في هذه البرامج والخطط.
- إعداد الخطط والبرامج اللازمة لدعم قدرة الجامعة في رفع قدراتها الذاتية لمواجهة الأزمات والكوارث المختلفة.
- مراجعة خطط وبرامج جميع وحدات الجامعة في إعداد خطط الاستجابة والتصدي للأزمات والكوارث، وتقديم المساعدة والمشورة في هذا الشأن.
- إعداد الإطار العام للخطة التدريبية في مجال إدارة الأزمات والكوارث والمخاطر ومراجعة تقييم خطط التدريب لدى جميع وحدات الجامعة في مجال إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر.
- متابعة تنفيذ خطط الاستجابة لمواجهة الأزمات والكوارث في الجامعة، ومتابعة وتقييم تطورات الموقف أولاً بأول، وتوفير الدعم المطلوب لإدارة الأزمة أو الكارثة بكفاءة وفاعلية.
- إعداد التقارير الدورية عن استيفاء شروط ومتطلبات الأزمات والكوارث والحد من المخاطر.
- إعداد التقارير الدورية عن منظومة إدارة المخاطر بجميع الكليات والمستشفيات والمراكز الطبية ومراكز ووحدات الجامعة.
أهداف اللجنة:
- بناء وتطوير منظومة وطنية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر ترتكز على إطار مؤسسي متكامل.
- الإدماج الفعال لإعتبارات الحد من مخاطر الكوارث في سياسات التنمية المستدامة.
- دعم التعاون والتنسيق بين كافة الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية بإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر في إطار متطلبات الإستراتيجية الدولية.
- تنمية ورفع الوعي المجتمعي وبناء ثقافة سليمة للتعامل مع الأزمات والكوارث والحد من المخاطر.
- تحقيق الإستجابة الفورية والفعالة لمواجهة وإحتواء مخاطر الأزمات والكوارث والحد من الخسائر والآثار السلبية الناجمة.
- تطوير إتمام التعافي وإعادة البناء على نحو أفضل.
- تحقيق التكامل بين القطاعات الداخلية بجامعة المنصورة.
اللجان الفرعية :
- تشكل لجان فرعية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بجميع الكليات والمستشفيات والوحدات الجامعية التابعة لها تكون تابعة للجنة المركزية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر.
أولأ: الكليات على النحو التالي (مقترح):
- تشكل اللجنة بقرار من السيد أ.د/ عميد الكلية برئاسة السيد أ.د/ وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعضوية كل من:
- عضو هيئة تدريس مقرراً .
- أمين الكلية. عضواً.
- مسئول السلامة والصحة المهنية . عضواً.
- مسئول الإدارة الهندسية. عضواً.
- مسئول الشئون المالية. عضواً.
- معاون الكلية. عضواً
- مسئول أمن الكلية. عضواً
- سكرتير مكتب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع عضو إداري.
وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها بصفة دورية كل شهرين على الأقل أو عند الضرورة وتعرض محاضر اجتماعاتها على اللجنة المركزية.
ثانياً: المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص التي لها مقر مستقل على النحو التالي:
- تشكل اللجنة بقرار من رئيس مجلس إدارة المركز أو الوحدة برئاسة مدير المركز أو الوحدة وعضوية كل من:
- أمين المركز /أو مسئول الشئون الإدارية مقرراً.
- مسئول الأمن عضواً.
- مسئول السلامة والصحة المهنية . عضواً.
- أحد الفنيين عضواً.
- إثنان من المتخصصين في مجال عمل اللجنة عضواً.
- سكرتير مدير المركز أو الوحدة عضو إداري.
وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها بصفة دورية كل شهرين على الأقل أو عند الضرورة وتعرض محاضر اجتماعاتها على اللجنة المركزية.
ثالثاً: المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة على النحو التالي:
- يتولى كل مستشفى أو مركز طبي متخصص تشكيل لجنة برئاسة أ.د /مدير المستشفى/ المركز وعضوية كل من:
- أمين المستشفى/المركز مقرراً.
- رئيس الإدارة الهندسية عضواً
- مسئول السلامة والصحة المهنية . عضواً
- رئيس هيئة التمريض عضواً
- رئيس الشئون الإدارية عضواً
- مسئول الأمن عضواً.
- رئيس الفندقة عضواً.
- مسئول وحدة الجودة. عضواً.
- سكرتير مدير المركز أو الوحدة عضو إداري.
وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها بصفة دورية كل شهرين على الأقل أو عند الضرورة وتعرض محاضر اجتماعاتها على اللجنة المركزية.
اختصاصات اللجان الفرعية
- تختص اللجان الفرعية بكل ما يتعلق بالأزمات والكوارث والحد من المخاطر وتأمين بيئة العمل على النحو التالي:
- إعداد السياسات وأطر العمل الوطنية المعنية بإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر على المستوى الوطني.
- تطوير آليات إدماج الحد من الأخطار المرتبطة بتقلب المناخ حالياً، وتغيره مستقبلاً في برنامج وخطط الحد من خطر الكوارث، والتكيف مع تغير المناخ، وضمان مراعاة إدارة المخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية في هذه البرامج والخطط.
- إعداد الخطط والبرامج اللازمة لدعم قدرة الجامعة في رفع قدراتها الذاتية لمواجهة الأزمات والكوارث المختلفة.
- مراجعة خطط وبرامج جميع وحدات الجامعة في إعداد خطط الاستجابة والتصدي للأزمات والكوارث، وتقديم المساعدة والمشورة في هذا الشأن.
- إعداد الإطار العام للخطة التدريبية في مجال إدارة الأزمات والكوارث ومراجعة تقييم خطط التدريب لدى جميع وحدات الجامعة في مجال إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر.
- متابعة تنفيذ خطط الاستجابة لمواجهة الأزمات والكوارث في الجامعة، ومتابعة وتقييم تطورات الموقف أولاً بأول، وتوفير الدعم المطلوب لإدارة الأزمة أو الكارثة بكفاءة وفاعلية.
- إعداد التقارير الدورية عن استيفاء شروط ومتطلبات الأزمات والكوارث والحد من المخاطر.
- إعداد التقارير الدورية عن ملفات إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بكل جهة على حدى.
- تقوم اللجان الفرعية بإعداد مؤشرات الأداء وحصر المخاطر والحوادث الجسمية التي تقع بها وتبلغ اللجنة المركزية التي تتولى بدورها تجميع تلك الإحصائيات وتحليلها والوقوف على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهتها والتعامل معها وإعداد الخطط الاستباقية لتوقعاتها.
القوانين
- ينطبق على هذه اللائحة أحكام القانون رقم (49) لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية وتعديلاتها والقانون رقم (81) لسنة 2016 بشأن العاملين المدنيين بالدولة ولائحته التنفيذية وتعديلاتها والقانون رقم 53 لسنة 1973 بشأن الموازنة العامة للدولة. وعلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2925 لسنة 2015 بتشكيل لجنة للطوارئ والأزمات وعلى اللائحة المالية للموازنة والحسابات، وعلى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3185 لسنة 2016 بشأن تشكيل لجنة قومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر .